الخميس، 18 ديسمبر 2014

الخطوات المتبعة في النشر

الخطوات المتبعة في النشر


الخطوات المتبعة للنشر
1-   يتم إستلام البحث المستوفي للشروط والمعايير التالية:
أ‌-      وقوع موضوع البحث ضمن اهتمامات وأهداف المجلة (تعنى بقضايا المحاسبة والمراجعة).
ب‌- التزامه بقواعد النشر المتبعة في المجلة.
2-   يتم إشعار الباحث باستلام البحث، المستوفي للشروط أو بعد استيفائه لها.
3-          يتم اختيار المحكمين الخارجيين وفق عدة معايير رئيسية:
4-   في ضوء نتائج التحكيم الخارجي يقوم رئيس التحرير بعرض النتائج على الهيئة لتتخذ القرار المناسب في ضوء التوصيات المحتملة من كل محكم من جهة، وتقاطع الإحتمالات  من توافق تام أو  جزئي مقابل تعارض تام أو  جزئي،  مع الأخذ بالإعتبار التقديرات الرقمية لعناصر تقرير التحكيم وتوافقها مع مضامين الملاحظات في التقرير.
5-   عندما تتخذ الهيئة قرارها بالإرسال لثالث، يتم الإختيار وفق المعايير التي تم فيها اختيار المحكمين السابقين (في البند رقم 3).
6-          عند اكتمال تقارير التحكيم الخارجي بوصول تقرير المحكم الثالث، يتم إعادة عرض الموضوع على الهيئة لتتخذ القرار المناسب في ضوء التوصيات المحتملة من كل محكم من جهة، وتقاطع الإحتمالات للحالات التي يرسل فيها لثالث مع البدائل المحتملة منه ، مع الأخذ بالإعتبار التقديرات الرقمية لعناصر تقرير التحكيم وتوافقها مع مضامين الملاحظات في التقرير.

7-          في حال موافقة الهيئة على قبول البحث للنشر قبولاً مشروطاً بإجراء التعديلات، يتم ارسال جميع تقارير المحكمين(غفلا من الأسماء) إلى الباحث لإعادة النظر في البحث في ضوء ملاحظاتهم، ويطلب من الباحث إعادة ما يلي إلى المجلة بعد الأخذ بالتعديلات:
                1.          نسخ البحث قبل التعديل. 2- نسخ البحث بالعدد والكيفية المطلوبة حسب التعليمات.
3-   تقارير المحكمين.
4- تقرير يبين رد الباحث على المحكمين مبيناً فيه كيفية الأخذ بالملاحظات والتعديلات المطلوبة.
8-          يتم إرسال البحث المعدّل مع رد الباحث على المحكمين وتقارير التحكيم، الى محكم (اوأكثر) من المحكمين الذين حكّموا البحث، للتأكد من اجراء التعديلات.
9-          بعد استلام تقرير (تقارير) المراجع للتعديلات يتم عرض التقرير على الهيئة لتتخذ القراربقبول البحث أو رفضه، ويجوز للهيئة اعطاء فرصة ثانية للباحث لإستكمال تعديلات أخرى طفيفة تقدرها هيئة التحرير في ضوء طبيعة الملاحظات الواردة في تقرير المراجع للتعديلات
10-     لا يعطى الباحث الموافقة النهائية على قبول البحث للنشر إلا بعد التدقيق اللغوي ، وأن أي موافقة قبل ذلك تصدر عن هيئة التحرير تعتبر مبدئية، ولا يتمكن الباحث من إستخدامها لأغراض رسمية .
11-     ترسل البحوث المقبولة للنشر إلى المدقق اللغوي وتعاد للباحث لادخال التعديلات المطلوبة. مع أي ملاحظات أخرى يتم إضافتها من مدير التحرير متعلقة بتناسق البحث واخراجه وتنظيمه، وخاصة التوثيق والأشكال والجداول والملاحق.
12-       ترسل الأبحاث في صورتها النهائية في شكل نسخة الألكترونية ونسخة ورقية للمطبعة.
13-      بعد الطباعة الأولية ترسل نسخة من البحث للباحث للتحقق من سلامة طباعته واخراجه في الصورة النهائية والتأكد من دقة المعلومات التالية مع الثبات في أسلوب عرضها على كل بحث في العدد الواحد من المجلة:
a)          الجزء المتحرك (running head) من اسم المجلة والمجلد والعدد والصفحات.
b)         الجزء المتحرك (running head)  من اسم المؤلف (المؤلفين).
c)          تاريخ استلام البحث وتاريخ قبوله للنشر على الصفحة الأولى من البحث.
d)         التعريف بعنوان المؤلف (المؤلفين) في هامش الصفحة الأولى من البحث بعد الإحالة (بإشارة محددة) من الإسم (الأسماء) الواردة تحت عنوان البحث في رأس الصفحة الأولى من البحث. (e)الملخصين (بالعربية والإنجليزية) في صفحة واحدة.الكلمات المفتاحية بموقعها في نهاية الملخص.
 







هناك تعليق واحد: